دليل الجذع المشترك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دليل الجذع المشترك

مُساهمة  ismailelbouaichi في الثلاثاء أبريل 22, 2008 7:33 pm

دليل الجذع المشترك
نظام الامتحانات بسلك الجذوع المشتركة
يتم انتقال التلاميذ من سلك الجذوع المشتركة إلى السنة الأولى من سلك الباكلوريا على أساس المراقبة المستمرة التي تعتمد نتائجها أيضا، في توجيههم إلى الشعب المختلفة في سلك الباكلوريا. وتمتد المراقبة المستمرة على مدى دورتين دراسيتين، وتعتمد على الفروض والأسئلة الكتابة والشفهية والاختبارات البدنية والرياضية والأشغال التطبيقية والواجبات المنزلية والعروض؛ حسب ما تقتضيه طبيعة كل مادة دراسية.
عند إجراء كل الفروض الكتابية تعاد أوراق التحرير مصححة إلى التلاميذ لتعرف أخطائهم وتصحيحها، استنادا إلى أجوبة معيارية وسلم دقيق للتنقيط.
أما كيفية احتساب معدلات المراقبة فتكون على الشكل التالي:
تتكون نقطة المراقبة المستمرة في كل دورة دراسية من ثلاثة نقط بالنسبة لكل مادة دراسية، وتمثل كل نقطة من من النقط الثلاث حصيلة التقديرات التي نالها التلميذ في مختلف التمارين والفروض والأنشطة، وتحدد قيمتها بين الصفر و 20؛
يتكون المعدل العام للمادة بكل دورة دراسية من حاصل قسمة مجموع النقط الثلاث على ثلاثة؛
يأخذ المعدل العام للدورة بعين الاعتبار معاملات المواد مع احتساب نقطة المواظبة والسلوك؛
يحتسب المعدل السنوي على أساس قسمة مجموع معدل الدورتين على اثنين.
ملاحظات:
بخصوص التغيب عن حصص فروض المراقبة المستمرة، فيجدر التنبيه إلى ما يلي:
كل تغيب غير مبرر، يستحق عليه التلميذ صفرا؛
في حالة غياب مبرر، يعطى الأستاذ للتلميذ المعني بالأمر فرصة استدراك ما فاته.

الجذوع المشتركة و تفرعاتها خلال سلك الباكلوريا

الجذع المشترك العلمي
الآفاق الدراسية:
سنة الجذع المشترك السنة الأولى باكلوريا السنة الثانية باكلوريا
الجذع المشترك العلمي العلوم التجريبية
علوم الحياة و الأرض

العلوم الفيزيائية

العلوم الزراعية

العلوم الرياضية
العلوم الرياضية (أ)

العلوم الرياضية (ب)

العلوم و التقنيات الكهربائية
العلوم و التقنيات الكهربائية

لعلوم و التقنيات الميكانيكية
لعلوم و التقنيات الميكانيكية

العلوم الاقتصادية و التدبير
العلوم الاقتصادية

تقنيات التدبير المحاسباتي

الفنون التطبيقية
الفنون التطبيقية


الجذع المشترك الأدبي
الآفاق الدراسية:
سنة الجذع المشترك السنة الأولى باكلوريا السنة الثانية باكلوريا
الجذع المشترك الأدبي الآداب و العلوم الإنسانية
الآداب

العلوم الإنسانية

اللغة العربية(الأصيل)
اللغة العربية(الأصيل)

الفنون التطبيقية
الفنون التطبيقية

العلوم الاقتصادية و التدبير
تقنيات التدبير المحاسباتي

العلوم الاقتصادية


الجذع المشترك التكنولوجي
الآفاق الدراسية:
سنة الجذع المشترك السنة الأولى باكلوريا السنة الثانية باكلوريا
الجذع المشترك التكنولوجي العلوم و التقنيات الكهربائية
العلوم و التقنيات الكهربائية

العلوم و التقنيات الميكانيكية
العلوم و التقنيات الميكانيكية

العلوم الاقتصادية و التدبير
العلوم الاقتصادية

تقنيات التدبير المحاسباتي

الفنون التطبيقية
الفنون التطبيقية

الآفاق المهنية:
للتعرف على مختلف التكوينات و الآفاق المهنية الممكنة انطلاقا من هذا الجذع اضغط هــــــــــــــــــــنا

جذع التعليم الأصيل
الآفاق الدراسية:
سنة الجذع المشترك السنة الأولى باكلوريا السنة الثانية باكلوريا
الجذع المشترك للتعليم الأصيل العلوم الشرعية
العلوم الشرعية

اللغة العربية
اللغة العربية

الآفاق المهنية:
مواد و حصص جميع الشعب
التعليم الأصيل
العلوم الشرعية اللغة العربية
المواد المستويات المواد المستويات
السنة الأولى السنة الثانية السنة الاولى السنة الثانية
علوم اللغة العربية و آدابها 5 5 علوم اللغة العربية و آدابها 7 7
اللغة الأجنبية الأولى وآدابها 4 4 اللغة الأجنبية الأولى وآدابها 4 4
اللغة الأجنبية الثانية 3 3 اللغة الأجنبية الثانية 3 3
الفلسفة 2 2 الفلسفة 2 2
الرياضيات 2 2 الرياضيات 2 2
علوم الحياة و الأرض 1(1) - علوم الحياة و الارض (1)1 -
التفسير و الحديث 4 4 التفسير و الحديث 4 4
الفقه و الأصول 4 4 التوثيق 1 1
الفرائض و التوقيت 2 2 التاريخ و الجغرافيا 4 4
التوثيق 1 1 التربية البدنية 2 2
التاريخ و الجغرافيا 2 2 المجموع 30 29
التربية البدنية 2 2
المجموع 32 32
( )تحدد الأعداد المكتوبة بين قوسين عدد الساعات التي تفوج فيها الأقسام كلما تجاوز عدد تلامذتها 24 تلميذة وتلميذا .

الآداب و العلوم الإنسانية
المواد السنة الأولى باكلوريا السنة الثانية باكلوريا
شعبة الآداب و العلوم الإنسانية شعبة الآداب شعبة العلوم الإنسانية
اللغة العربية و آدابها 5 5 4
اللغة الأجنبية الأولى وآدابها 5 5 4
اللغة الأجنبية الثانية 4 5 4
التاريخ و الجغرافيا 4 4 5
الفلسفة 2 3 4
التربية الإسلامية 2 2 3
الثقافة الفنية 2 - -
التوثيق - - -
الرياضيات 2 2 2
علوم الحياة و الأرض 1 (1) - -
التربية البد نية 2 2 2
المجموع 29 28 28
( )تحدد الأعداد المكتوبة بين قوسين عدد الساعات التي تفوج فيها الأقسام كلما تجاوز عدد تلامذتها 24 تلميذة وتلميذا .

العلوم
المـــــواد المستويات
السنة الأولى/علوم تجريبية السنة الثانية/علوم الحياة والأرض السنة الثانية/علوم فيزيائية السنة الثانية/علوم زراعية
اللغة العربية 2 2 2 2
اللغة الأجنبية الأولى وآدابها 4 4 4 4
اللغة الأجنبية الثانية 3 3 3 3
الفلسفة 2 2 2 2
الرياضيات 5 5 5 5
الفيزياء والكيمياء (2)4 (2)4 (2)6 (2)4
علوم الحياة والأرض (2)4 (2)6 (2)4 (2)3
العلوم النباتية والحيوانية - - - (2)3
الترجمة 2 2 2 2
التاريخ والجغرافيا 2 - - 1
التربية الإسلامية 2 1 1 1
التربية البدنية 2 2 2 2
المجمـــــوع 32 31 31 32
( )تحدد الأعداد المكتوبة بين قوسين عدد الساعات التي تفوج فيها الأقسام كلما تجاوز عدد تلامذتها 24 تلميذة وتلميذا .

العلوم الرياضية
المــــواد المستويــــات
السنة الأولى/علوم رياضية السنة الثانية/علوم رياضية (أ) السنة الثانية/علوم رياضية (ب)
اللغة العربية 2 2 2
اللغة الأجنبية الأولى وآدابها 4 4 4
اللغة الأجنبية الثانية 3 3 3
الفلسفة 2 2 2
الرياضيات 7 7 7
الفيزياء والكيمياء (2)5 (2)6 (2)6
علوم الحياة والأرض (1)2 (1)2 -
الترجمة 2 2 2
علوم المهندس - - 3
التاريخ والجغرافيا 2 - -
التربية الإسلامية 2 1 1
التربية البدنية 2 2 2
المجمـــــوع 33 31 32
( )تحدد الأعداد المكتوبة بين قوسين عدد الساعات التي تفوج فيها الأقسام كلما تجاوز عدد تلامذتها 24 تلميذة وتلميذا .

العلوم الاقتصادية و التدبير
المـــواد المستويـــات
السنة الأولى/ العلوم اقتصادية والتدبير السنة الثانية/علوم اقتصادية السنة الثانية/علوم التدبير المحاسباتي
اللغة العربية 2 2 2
اللغة الأجنبية الأولى 2 2 2
اللغة الأجنبية الثانية 3 3 3
الفلسفة 2 2 2
التاريخ والجغرافيا 2 2 2
الرياضيات 4 4 4
التربية الإسلامية 2 1 1
التربية البدنية 2 2 2
المحاسبة والرياضيات المالية 3 2 4
الاقتصاد العام والإحصاء 4 6 2
الاقتصاد والتنظيم الإداري للمقاولات 3 2 4
القانون 1 1 1
معلوميات التدبير 1 2 2
المجمــــوع 31 31 31

التكنولوجيا
المـــواد المستويـــات
السنة الأولى/العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية السنة الثانية/العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية
اللغة العربية 2 2
اللغة الأجنبية الأولى وآدابها 4 4
اللغة الأجنبية الثانية 3 3
الفلسفة 2 2
الرياضيات 5 5
الفيزياء والكيمياء (2)4 (2)4
علوم المهندس: Unité de conception 4 4
Unité de production 4 4
CFAO 1 1
التربية الإسلامية 2 1
التربية البدنية 2 2
المجمــــــوع 33 32
( )تحدد الأعداد المكتوبة بين قوسين عدد الساعات التي تفوج فيها الأقسام كلما تجاوز عدد تلامذتها 24 تلميذة وتلميذا .
المـــواد المستويـــات
السنة الأولى/ العلوم والتكنولوجيات الكهربائية السنة الثانية/العلوم والتكنولوجيات الكهربائية
اللغة العربية 2 2
اللغة الأجنبية الأولى وآدابها 4 4
اللغة الأجنبية الثانية 3 3
الفلسفة 2 2
الرياضيات 5 5
الفيزياء والكيمياء (2)4 (2)4
علوم المهندس: Acquisition,Traitement et Communication de L’information 2 3
Alimentation, Distribution et Conversion de l’énergie 3 2
Transmission de puissance 2 2
Activités pratiques et projets 2 2
التربية الإسلامية 2 1
التربية البدنية 2 2
المجموع 33 32
( )تحدد الأعداد المكتوبة بين قوسين عدد الساعات التي تفوج فيها الأقسام كلما تجاوز عدد تلامذتها 24 تلميذة وتلميذا .

الفنون التطبيقية
المـــواد المستويـــات
السنة الأولى/فنون تطبيقية السنة الثانية/فنون تطبيقية
اللغة العربية 2 2
اللغة الأجنبية الأولى وآدابها 4 4
اللغة الأجنبية الثانية 3 3
الفلسفة 2 2
التربية الإسلامية 2 1
التاريخ والجغرافيا - -
التربية البدنية 2 2
الرياضيات 2 2
المعلوميات والأنفوغرافيا 2 3
الرسم والتعبير التشكيلي 4 -
الثقافة التشكيلية وتاريخ الفن 3 2
فنون الغرافيك 4 -
الحجم 4 -
فن تصميم التواصل والوسائط المتعددة
Design de communication et de Multimedia - 6
فن تصميم المحيط
Design d’environnement - 3
فن تصميم المنتوج
Design du produit - 3
المجمـــوع 34 33

الثانوية الملكية الإعدادية للتقنيات الجوية
نظام الدراسة :
 نظام الثانوية الملكية الإعدادية للتقنيات الجوية داخلي، حيث يستفيد التلاميذ مجانا من المسكن، المأكل، الملبس، التطبيب والكتب والأدوات المدرسية؛
 تطبيق مقرر وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي – قطاع التربية الوطنية – مع تلقين المواد العلمية باللغة الفرنسية.
المسالك الدراسية بالثانوية الملكية الإعدادية للتقنيات الجوية
الانتقاء(بناء على شروط الولوج المحددة أنظر أسفله) مباراة الدخول إلى الثانوية الملكية الإعدادية للتقنيات الجوية(مترشحي الجذع المشترك العلمي) السنة الأولى باكلوريا علوم رياضيةالسنة الثانية من سلك البكالوريا علوم رياضية – ب – ( البكالوريا علوم رياضية – ب – في آخر السنة )ولوج الأقسام التحضيرية بالمدرسة الملكية الجوية(شرط حصول التلميذ على توجيه مسبق إلى الأقسام التحضيرية من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين).
شروط الولوج إلى الثانوية الملكية
 أن يكون التلميذ من جنسية مغربية؛
 أن يتوفر على نتائج جيدة في الرياضات والفيزياء؛
 أن يكون موجها إلى السنة الأولى باكلوريا علوم رياضية
 أن يكون سنه أقل من 18 سنة في 31 دجنبر من سنة الترشيح؛
 أن يكون غير مكرر للجذع المشترك العلمي؛
 أن يتوفر على بنية جسمية سليمة.
 قبول الملف من طرف اللجنة.
 النجاح في المباراة.
الوثائق المطلوبة
 عقد الازدياد باللغتين العربية والفرنسية؛
 شهادة مدرسية تثبت عدم تكرار الجذع المشترك العلمي؛
 نسخة من بيان نقط الدورة الأولى من سنة الترشيح مصادق عليها من طرف مدير المؤسسة؛
 ظرف واحد يحمل طابعا بريديا وعنوان المترشح (ة)؛
 بطاقة الترشيح للالتحاق بالثانوية الملكية الإعدادية للتقنيات الجوية معبئة بدقة وعناية. (تسحب هذه البطاقة من إدارة الثانوية).
 يبعث ملف الترشيح كاملا؛ مباشرة إلى العنوان المبين أسفله وذلك قبل 10 ماي.
العنوان:
السيد قائد قاعدة مدارس القوات الملكية الجوية
المدرسة الملكية الجوية الثانوية الملكية الإعدادية للتقنيات الجوية
مراكش.

تغيير التوجيه
الشعب الممكن ولوجها عند تغيير التوجيه في حالة الرسوب في الجذع المشترك:
عندما تتأكد من عدم ملاءمة نوع الدراسة التي اخترتها لتطلعاتك واهتماماتك، يمكنك استدراك الأمر باللجوء إلى إعادة التوجيه، وذلك بتعبئة المطبوع الخاص لهذه الغاية بالثانوية التأهيلية المستقبلة في الآجال المحددة.
وللحصول على معلومات إضافية في هذا الشأن، يمكنك الاتصال بالمستشار في التوجيه أو إدارة المؤسسة.
الجدول التالي سيساعدك على معرفة الجذوع التي يمكنك طلب إعادة التوجيه إليها، انطلاقا من الجذع الذي أنت فيه والموجود على جهة اليمين، إلى الجذوع المقابلة له جهة اليسار.
تنبيه هام: يمثل هذا الجدول الإمكانيات المتاحة للتلاميذ، على أن قرار إعادة التوجيه يبقى من صلاحيات مجالس الأقسام التي قد تقبل أو ترفض ا لطلبات; باعتبار المعايير التالية: رغبة التلميذ، مواصفات الجذوع المشتركة، جانبية التلميذ والطاقة الاستيعابية للمؤسسات المستقبلة.
مــــــن: إلــــــــى:
جذع الآداب والعلوم الإنسانية جذع التعليم الأصيل
جذع العلـــوم
الجذع التكنولوجي
جذع التعليم الأصيل جذع الآداب والعلوم الإنسانية
جذع العلـــوم
الجذع التكنولوجي
جذع العلـــوم جذع التعليم الأصيل
جذع الآداب والعلوم الإنسانية
الجذع التكنولوجي
الجذع التكنولوجي جذع العلـــوم
جذع الآداب والعلوم الإنسانية
جذع التعليم الأصيل
جذع الآداب والعلوم الإنسانية تخصص تربية بدنية جذع العلوم تخصص تربية بدنية
جذع التعليم الأصيل
جذع العلـــوم
الجذع التكنولوجي
جذع الآداب والعلوم الإنسانية
جذع العلوم تخصص تربية بدنية جذع الآداب والعلوم الإنسانية تخصص تربية بدنية
جذع الآداب والعلوم الإنسانية
الجذع التكنولوجي
جذع التعليم الأصيل
جذع العلـــوم

الشعب الممكن ولوجها عند تغيير التوجيه في حالة النجاح في الجذع المشترك
سنة الجذع المشترك السنة الأولى باكلوريا السنة الثانية باكلوريا
الجذع المشترك العلمي العلوم التجريبية
علوم الحياة و الأرض

العلوم الفيزيائية

العلوم الزراعية

العلوم الرياضية
العلوم الرياضية (أ)

العلوم الرياضية (ب)

العلوم و التقنيات الكهربائية
العلوم و التقنيات الكهربائية

لعلوم و التقنيات الميكانيكية
لعلوم و التقنيات الميكانيكية

العلوم الاقتصادية و التدبير
العلوم الاقتصادية

تقنيات التدبير المحاسباتي

الف&#; ال&# 1578;طبيقية
الفنون التطبيقية


سنة الجذع المشترك السنة الأولى باكلوريا السنة الثانية باكلوريا
الجذع المشترك الأدبي الآداب و العلوم الإنسانية
الآداب

العلوم الإنسانية

اللغة العربية(الأصيل)
اللغة العربية(الأصيل)

الفنون التطبيقية
الفنون التطبيقية

العلوم الاقتصادية و التدبير
العلوم الاقتصادية و التدبير


سنة الجذع المشترك السنة الأولى باكلوريا السنة الثانية باكلوريا
الجذع المشترك التكنولوجي العلوم و التقنيات الكهربائية
العلوم و التقنيات الكهربائية

العلوم و التقنيات الميكانيكية
العلوم و التقنيات الميكانيكية

العلوم الاقتصادية و التدبير
العلوم الاقتصادية

تقنيات التدبير المحاسباتي

العلوم التجريبية
علوم الحياة و الأرض

العلوم الفيزيائية

العلوم الزراعية

العلوم الرياضية
العلوم الرياضية(أ)

العلوم الرياضية(ب)

الفنون التطبيقية
الفنون التطبيقية


سنة الجذع المشترك السنة الأولى باكلوريا السنة الثانية باكلوريا
الجذع المشترك للتعليم الأصيل العلوم الشرعية
العلوم الشرعية

اللغة العربية
اللغة العربية

الآداب و العلوم الإنسانية
الآداب

العلوم الإنسانية

العلوم الاقتصادية و التدبير
العلوم الاقتصادية

تقنيات التدبير المحاسباتي

الفنون التطبيقية
الفنون التطبيقية

_________________
اسماعيل يتقدم بجزيل الشكر لكل متصفحي الموقع

ismailelbouaichi

عدد المساهمات: 75
تاريخ التسجيل: 21/04/2008
الموقع: http://www.samsmail.skyrock.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.samsmail.skyrock.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى